هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مزيان رجاء
طالب ذهبـــــي
طالب ذهبـــــي
مزيان رجاء


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 41
العمل/الترفيه : الغناء
My MMS : رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة C13e6510
نقاط : 5799
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة   رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة Emptyالأربعاء 04 يونيو 2008, 10:57

عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام وحده تحيطه الأم بقائمة من المحاذير والقيود خشية تلويث ملابسه أو المكان الذي يأكل فيه .

فماذا لو كان هذا الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وهل من الحكمة أن تظل امه تطعمه مهما كبر ومهما كانت درجة إعاقته ؟ وكيف تنمي الأم مهارات الاعتماد على النفس في تناول الطعام لدى طفلها المبتلى ؟

كيف نعلم الطفل ( المعاق) المبتلي تناول الطعام بنفسه ؟


في الواقع أن من العوامل التي تساعد ذا الاحتياجات الخاصة على التأقلم النفسي مع ظروفه وتعينه على عدم الإحساس بالدونية عن أقرانه تركه يأكل وحده مع توفير وسائل حمايته من مخاطر سكب الطعام على ملابسه أو عدم تحكمه في إمساك أدوات المائدة .

د . عبد الرحمن السويد – الخبير في مجال الإعاقة

- يحدد لك كيفية تنمية مهارة الاعتماد على النفس في تناول الطعام عند طفلك ذي الاحتياجات الخاصة فيقول :

قطعي الخبز إلى لقيمات صغيرة وضعيها في طبق أمام الطفل مع زيادة كميتها تدريجيا .
ابدئي بالأطعمة المهروسة سهلة المضغ والتي ليس فيها كمية سوائل كثيرة وتدرجي في زيادة سماكه الطعام وسيولته.
مثال : البداية بطاطس مهروسة باللبن والبيض، شوربة خضر مهروسة، الكبد المفري بالطحينة والثوم ثم بطاطس مسلوقة جيدا، خضر في صلصة سميكة كفتة بطاطس ... هكذا .

توقعي تسرب الطعام من جانبي الفم وحاولي تعويد طفلك على عدم وضع كمية كبيرة من الأكل في فمه دفعة واحدة .
إذا دفع الطفل الطعام بلسانه خارج فمه ، فضعي إصبعك فوق الشفة العليا والآخر تحت الشفة السفلى، وأدفعيها لأعلى لإغلاق الفم وتعويد الطفل على المضغ ولا تعنفيه إذا أخرج الطعام من فمه حتى لا يحدث عنده تراجع في الاستعداد للأكل بمفرده .
في حالة وجود ضعف أو تشوه في الذراع أو الأصابع تستخدم الأدوات غير القابلة للكسر وخفيفة الوزن في الوقت نفسه .
اجعلي الأطباق مرتفعة الجوانب حتى لا ينسكب منها الطعام والملاعق عريضة اليدين ليسهل استخدامها ويمكن تثبيت مقبض من الكاوتشوك على الملعقة أو الشوكة .
يغطي سطح المائدة بمفرش مانع للانزلاق أو يوضح هذا المفرش أسفل طبق الطعام مباشرة .
اسندي كوع الطفل إلى حافة المائدة بحيث تكفي حركة صغيرة من يديه لدفع الطعام إلى فمه .
ضعي الطعام في مستوى نظر الطفل ليسهل مد يده إليه حتى لو اقتضى ذلك رفع الطبق فوق قاعدة أو حامل .
استعملي للشرب الأكواب ذات الغطاء والفتحة الصغيرة لتسرب الماء أو العصير أو الكوب ذا المقبضين ليسهل الإمساك به .
اجعلي جلسة طفلك مريحة وآمنة حتى لا يتعرض للسقوط أو للوقوع إلى الخلف،إذا كان جالسا على الأرض ويتحقق ذلك في المقاعد ذات الجوانب المرتفعة أو المغلقة فيما عدا مكان خروج الساقين مثل : مقاعد الرضع قبل مرحلة المشي .
امنحي طفلك التشجيع والدعم باحتضانه بحب كلما نجح في تناول طعامه بمفرده وبمكافأته كلما حقق إنجازا في هذا الأمر حتى تعززي هذا الإنجاز وتبني عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رعاية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •»◦--◦ı[ الثانوية العامة ]ı◦--◦«• :: تفضل بالدخــول لا تتردد-
انتقل الى: